السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اقدم لكم إخوتي ترجمة لرجال رواية عفير الذين لم أجد لهم ترجمة في أي كتاب شيعي متخصص في ترجمة رواة الحديث لأي واحد من علماء الشيعة كالطوسي والنجاسي والخوئي وغيرهم
وكما هو معلوم عندكم صحة كتاب الكافي الذي عرض عن المصعوم وقال بصحته كله وهذا مذهب الإخبارية
قديما وحديثا.
الرواية:
وَ رُوِيَ أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) قَالَ إِنَّ ذَلِكَ الْحِمَارَ كَلَّمَ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) فَقَالَ بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ مَعَ نُوحٍ فِي السَّفِينَةِ فَقَامَ إِلَيْهِ نُوحٌ فَمَسَحَ عَلَى كَفَلِهِ ثُمَّ قَالَ يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِ هَذَا الْحِمَارِ حِمَارٌ يَرْكَبُهُ سَيِّدُ النَّبِيِّينَ وَ خَاتَمُهُمْ فَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَنِي ذَلِكَ الْحِمَارَ
الكافي 1/237
سند الرواية :
عفير : صدوق , قال شيخ الطائفة في كتابه أحوال الرجال لم أرى أصدق ولا أشد تواضعاً منه ، كان إذا مشى تساقط التبن من على ظهره من شدة الخشوع .
أبوعفير : اُتهم بالتدليس ، وكان من فقهاء عصره ، وقد انفرد بالتحديث ، كان كثير الترحال إلا أن صاحبه كان يقسو عليه أحيانا ففقد بصره ولذلك ضعفه بعضهم ، وقالوا حديثه بعد العمى ليس بحجة.
جد عفير الأول: سمع من جده وتتلمذ علي يده العديد من الحمير وله مؤلفات كثيرة من القول الفصل في أكل التبن ، وغيره لكن للاسف لا تزال مخطوطة في متحف حديقة الحيوان في لندن
جد عفير الثاني : مجهول لم يترجم له لا النجاشي ولا الطوسي ولا الخوئي تفرد الكليني بالرواية عنه.
جد عفير الثالث : وثقه بعض محدثي الشيعة وقالوا كان شيخ الحمير في زمانه , وقال عنه البعض أنه كان فاسد المذهب يحدث إن أعطي التبن ويكتم إن منعه .
انضرو كيف جعلو سند حديثهم متصل من الحمير
نعوذ بالله من هذا الضلال والاستهزاء